کد مطلب:118327 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:326

خطبه 005-پس از رحلت رسول خدا











[صفحه 100]

السبب انه لما بویع ابوبكر بالسقیفه، اراد ابوسفیان الفتنه بین المسلمین، فقال: للعباس ان هولاء قد ذهبوا بالامر عن هاشم الی تیم، و انه لیحكم فیناغدا هذا الفظ الغلیظ من بنی عدی، فقم نبایع علیا فانت عم رسول الله، و انا رجل مقبول القول فی قریش، فان دافعونا قاتلناهم و قتلناهم، فاتیا علیا فحضه ابوسفیان علی الامر و علم علیه السلام من حاله انه یرید الفتنه فاجابه بهذا الكلام. و استعار لفظ الامواج: لقیام الفتنه كالبحر فی هیاجه و تموجه، و لفظ سفن النجاه: للمهادنه المسالمه لاستلزامها السلامه كالسفینه. و التعریج: العدول عن الطریق. و لفظ التیجان لما یفتخر به قریش علی تیم لما فی ذلك من اثاره الاحقاد. ثم اشار بعد النهی عن المنافره و المفاخره الی ما ینبغی ان یكون حال طالب الخلافه علیه لیفوز بمطلوبه، او ینجو من الفتنه فحكم بالفوز لمن نهض فی طلبه بجناح. و استعار لفظ الجناح: للاعوان و الانصار لان بهم النهوض، و حكم بالنجاه للمستسلم عند عدم الجناح و كلاهما فلاح. و قوله: ماء آجن الی اكلها: تنبیه علی ان المطالب الدنیویه و ان عظمت فهی مشوبه بالكدر، و استعار لفظ الماء الاجن و اللقمه الموصوفه لها: لمتاع الدنیا باعتبار ما فی

ها من شائبه التكدیر بالمحن من المنافسات و نحوها، و قصد بذلك التنفیر عنها تسكینا للفتنه. و قوله: و مجتنی الثمره، الی قوله: ارضه: تمثیل لحاله فی طلبه للامر فی غیر وقته بمن وكد. و ایناع الثمره: ادراكها، و وجه تشبیهه بالزارع فی غیر ارضه: انه فی محل ان یمنع من التصرف و یبطل سقیه، و غرض التشبیه التنفیر عن التشبه بمن هذه حاله. و ان اقل، ای: اطلب الامر و ان اسكت: ای عنه، و هیهات ای: بعد جزعی من الموت بعد تعاقب الشدائد علی، و بعد اللتیا و اللتی: كالمثل واصله ان رجلا تزوج قصیره ضئیله الخلقه فقاسی منها شدائد فطلقها، و تزوج طویله فقاسی منها اضعاف ذلك فطلقها، و قال: بعد اللتیا و اللتی لااتزوج ابدا فكنی بهما عن الشدائد المتعاقبه. و كونه علیه السلام آنس بالموت من الطفل بثدی امه ظاهر من حاله، اذ كان رئیس اولیاءالله و قد علمت ان محبه الموت انس لهم لكونه و سیله لهم الی القاء محبوبهم الاعظم، و انسهم به انس عقلی ثابت فكان اشد من انس الطین بالندی لكونه عن میل شهوانی فی معرض التغیر و الزوال. قوله: بل اند مجت الی آخره: اشاره بعد نفی الجزع من الموت، و اشاره الی سبب آخر لسكونه، و هو العلم الذی انطوی علیه، و الاندماج: الانطوء و ذلك ع

لمه بعواقب الامور و ادبارها، و ما ینتظر من الوقائع و الفتن مما علیه بتعلیم الله و رسوله. و نبه علی عظمه ذلك بقوله: لو بحت به الی آخره. و اشار باضطرابهم علی ذلك التقدیر الی تشتت آرائهم عند علمهم بما سیقع من ذلك، من انتقال الامر الی بنی امیه و مده دولتهم فان ذلك یكون سببا لبقائهم، و وجه الشبه باضطراب الا رشیه فی الطوی البعیده: شده الاضطراب لان البئر كلما كانت اعمق كان اضطراب الرشاء فیها اشد لطوله. و الرشا: حبل البئر. و الطوی: البئر المطویه. و قیل: اراد بالعلم المنطوی علیه: علم الاخره و ما بعد الموت، لانه لو شرح لهم ذلك لاضطربوا اشد اضطراب خوفا من الله، و اذهلوا عما هم فیه من المنافسه فی الدنیا.


صفحه 100.